أخبار اقليمية

وزير الخارجية الأمريكي: الولايات المتحدة والسعودية أحرزتا تقدما جيدا في المحادثات المتعلقة بالتطبيع

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن يوم أمس الخميس إن الولايات المتحدة والسعودية أحرزتا “تقدما جيدا” في المحادثات المتعلقة بتطبيع العلاقات بين مع الكيان المحتل، دون أن يقدم جدولا زمنيا للتوصل إلى اتفاق.

وقال بلينكن في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية المصري سامح شكري في القاهرة “أعتقد أننا يمكننا التوصل إلى اتفاق من شأنه أن يمثل فرصة تاريخية للدولتين، بل أيضا للمنطقة ككل” على حد تعبيره.

وتم تجميد المحادثات حول التطبيع في أعقاب السابع من أكتوبر، لكن المحادثات استؤنفت في الأشهر القليلة الماضية وفق وكالة رويترز للأنباء.

وتعمل إدارة بايدن على الوصول إلى مثل هذا الاتفاق، وتريد السعودية ودول عربية أخرى أن تكون إقامة دولة فلسطينية على حدود العام 1968 جزءا من أي اتفاق لتبريره أمام الرأي العام.

وتتطلع الرياض أيضا إلى إبرام اتفاقية دفاع مشترك مع واشنطن والحصول على دعم أمريكي لبرنامجها النووي المدني. وناقش بلينكن هذه القضايا يوم الأربعاء مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في جدة خلال زيارة رسمية.

وقال بلينكن “أجرينا مناقشة جيدة للغاية حول العمل الذي نقوم به منذ عدة أشهر بشأن التطبيع، وهذا العمل يمضي قدما. نحن نواصل إحراز تقدم جيد”، لكنه أضاف أنه لا يمكنه تحديد إطار زمني.

ومن شأن الاتفاق الذي سيمنح أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم حماية عسكرية أمريكية مقابل التطبيع أن يعيد تشكيل المنطقة من خلال التطبيع المعلن.

الوسوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق