أخبار محلية

منظمة أمريكيون تنتقد في مجلس حقوق الإنسان استهداف البحرين لرجال الدين الشيعة

اللؤلؤة – انتقدت منظمة أمريكيون من أجل الديمقراطية وحقوق الإنسان استهداف السلطات البحرينية لرجال دين شيعة حيث قامت في العام 2017 بمضايقة واستجواب واعتقال ومحاكمة أكثر من 70 رجل دين ضمن حملة واسعة النطاق.

وعبرت المنظمة عن قلقها إزاء استمرار عدم احترام بعض الدول لنداء إعلان وبرنامج عمل ديربان لحماية الأفراد من التميزز وذلك خلال مداخلة شفهية ألقتها على هامش أعمال الدورة الـ38 لمجلس حقوق الإنسان في جنيف يوم أمس الثلاثاء 3 يوليو، مشيرة إلى أن البحرين تعتمد سياسة التمييز بشكل ممنهج ضد أغلبية سكانها الشيعة. وقالت إن هذا التمييز يبرز في كل جانب من جوانب الحياة العامة ويتراوح بين الحقوق الدينية والاجتماعية والسياسية والثقافية.

وذكرت المظمة أن من بين رجال الدين المعتقلين في البحرين الشيخ محمد المقداد والشيخ عبد الجليل المقداد والشيخ سعيد النوري الذين تم اعتقالهم بين العام 2011 و 2012 بسبب نشاطهم السلمي وحكم عليهم بالسجن مدى الحياة. وقد حُكم على العديد من رجال الدين الآخرين بالسجن بسبب نشاطهم بما في ذلك الشيخ ميرزا ​​المحروس ، والشيخ عبد الهادي المخضر ، وسيد مجيد المشعل. كما تم ترحيل آخرين ، بمن فيهم الشيخ حسن النجاتي إلى جانب كبرى المرجعيات الدينية في البحرين والخليج آية الله الشيخ عيسى قاسم الذي تم إسقاط الجنسية عنه وفرض الإقامة الجبرية عليه.

ودعت المنظمة البحرين إلى الوفاء بالتزاماتها تجاه برنامج عمل ديربان  ووقف مقاضاة أعضاء الطائفة الشيعية.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق