أخبار محلية

لوموند ديبلوماتيك: لم يتم الإيفاء بوعود إرساء الديمقراطية في البحرين من طرف النظام الملكي المتسلط

قالت صحيفة لوموند ديبلوماتيك الفرنسية إنه “لم يتم الإيفاء بوعود إرساء الديمقراطية في البحرين من طرف النظام الملكي المتسلط الذي يحكم هذا الأرخبيل الصغير في منطقة الخليج. بل زادت شراسة القمع الذي يطال كل أشكال المعارضة منذ 2011. هذا الوضع السياسي المعطّل إضافة للصعوبات الاقتصادية الكبيرة، كلها عوامل تطرح بشدة مسألة شرعية السلطة الملكية الحاكمة”.

وأشارت في مقال للباحث المتخصص في شؤون الخليج وشبه الجزيرة العربية مارك بيلاس إلى أنه منذ العام 2017، يتابع هواة سباقات الدراجات نتائج الفريق البحريني المحترف «فيكتوريوس» (سابقا البحرين ـ ميريدا، ثم البحرين ـ ماك لاران). سوّق دراجو هذا الفريق الذين برزوا خلال طواف فرنسا الأخير، وأغلبهم أوروبيون، لصورة الحداثة التي يدعيها هذا الأرخبيل الخليجي. تهدف هذه «القوة الناعمة» بواسطة الرياضة إلى إخفاء واقع آخر. في هذه المملكة ذات الأغلبية الشيعية، سحقت الأسرة السنية الحاكمة كل محاولة للمشاركة السياسية من طرف مواطنيها. من خلال هذا التوجه، تحذو البحرين حذو البلدين الجارين، اللذين يتكفلان بحمايتها ويعطيانها الأوامر، أي السعودية والإمارات، واللذين يكرسان، كل على طريقته، حكما ملكيا مطلقا ودائما.

وذكر المقال أن النظام القضائي يخضع لرقابة مشددة؛ أصبحت حرية التعبير والنشاط السياسي، بعد التسامح معها، مجرَّمة الآن، وتجريد المعارضين السياسيين من جنسيتهم وحقوقهم المدنية، وملاحقة الأصوات المعارضة على وسائل التواصل الاجتماعي، واستهداف نشطاء حقوق الإنسان بشكل منهجي.

وتابع بأن الدولة تخترق أجهزة المواطنين وتتطفل على حياتهم وتدعو للمناقصات الدولية لكميات ضخمة من قنابل الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية. حتى أنها عرضت عن عمد الآلاف من نزلاء السجون لجائحة كورونا، واستخدم التعذيب على نطاق واسع (مع حصانة شاملة للجناة)، وأصدرت أحكامًا بالإعدام بناءً على اعترافات قسرية.

وشدد المقال على أن الغرب يدرك هذا السجل جيدًا، وقد أدان البرلمان الأوروبي، بشكل غير عادي وبشكل شبه إجماعي، سلوك النظام بأغلبية 633 صوتًا مقابل 11 صوتًا، وامتناع 45 عن التصويت.

 

 

الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق