أخبار محليةأخبار منوعةغير مصنف

رئيس مركز الخيام يهدي كتابه “موسوعة معتقل الخيام.. القصة الكاملة” للأمين العام للوفاق البحرينية

زار رئيس مركز الخيام لتأهيل ضحايا التعذيب محمد صفا نائب الأمين العام العام لجمعية الوفاق الوطني الإسلامية البحرينية الشيخ حسين الديهي وذلك في يوم الثلثاء الموافق 19 أكتوبر/تشرين الأول، مقدما له كتاب “موسوعة معتقل الخيام.. القصة الكاملة” والذي وجه إهداءا خاصا فيه لسجين الرأي الأمين العام للوفاق سماحة الشيخ علي سلمان.

من جهته أشاد نائب الأمين العام للوفاق الشيخ الديهي بالموسوعة وما احتوته من وثائق مهمة تفضح جرائم كيان الإحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أهمية توثيق الذاكرة الحقوقية لأنَّها جزء من ذاكرة الشعوب النضالية.

وجاء في مقدمة الإهداء لمؤلف الكتاب الأستاذ محمد صفا: “سماحة العلامة ضمير البحرين رمز الوفاق والسلام والسلم الأهلي الشيخ الجليل علي سلمان الموقر. أنت لست سجينا؛ فالحرية والكرامة ومناهضة التمييز والكراهية لا يمكن لكل طغاة الأرض أن يسجونها؛ فأنت بصلابتك وإرادتك وحكمتك وبصيرتك وتفانيك في الدفاع عن البحرين وشعبه وأطفاله أنت السجان لبطشهم وظلمهم وغيّهم. أنت لست سجينا إلا بجسدك ولكن روح الصمود والثقة بالانتصار على الجلادين لكل بسمتك وإيمانك اللامحدود بالعدالة والمساواة”.

الجدير بالذكر أنَّ (موسوعة معتقل الخيام.. القصة الكاملة) تتألف من 18 فصلا، وهي جزء من الأرشيف التاريخي لتجمع معتقلي أنصار ولجنة المتابعة لدعم قضية المعتقلين، وتتضمن عددا من المواضيع منها: معتقل الخيام بديلا لمعتقل أنصار، ونبذة عن الباستيل الصغير، والوثيقة الأولى للمعتقل بالإضافة لشهداء معتقل الخيام، ورسائل مهربة من المعتقل وشهادات أسيرات محررات (107 شهادة) وشهادات لأسرى محررين (94 شهادة)، التحرك الدولي في لجنة حقوق الإنسان في جنيف وباريس.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق