تقارير خبرية

الوفاق في تقرير حقوقي لشهري يناير وفبراير 2024: أكثر من 90 انتهاكاً حقوقياً

تقرير – حوراء فلا

أكثر من تسعين انتهاكاً حقوقيا وثقتها جمعية الوفاق الوطني الاسلامية في تقرير مفصل رصد شهري يناير وفبراير.

اشكال عدة من الانتهاكات تمارسها سلطات البحرين فبحسب تقرير الوفاق تم تسجيل واحداً وثلاثين اعتقالاً تعسفياً من بينهم اثنا عشر (12) طفلاً، فيما اكدت الوفاق الى تسعاً من تلك الاعتقالات جاءت على خلفية المشاركة في تظاهرة سلمية في ذكرى حراك الرابع عشر 14 من فبراير، وحالة اعتقال واحدة على خلفية المشاركة في تظاهرة مناصرة للشعب الفلسطيني.

وخلال شهرين سجلت الوفاق اثنتا عشر حالة استدعاء من بينهم اربعة أطفال، اعتقِل عشرة منهم، كذلك صدرت اربعة 4 أحكام تعسفية، ثلاثة 3 منها على خلفية التضامن مع الشعب الفلسطيني في غزة، وبلغ مجموع مضامين الأحكام ثلاث سنوات حبس.

ورصد تقرير الوفاق تسعاً وعشرين 29 مداهمة في خمس عشرة 15 منطقة، تخلّلها ست 6 مداهمات للمنازل شملت اربع 4 مناطق، وخلال المداهمات وثقت الوفاق ارتكاب القوات الامنية تسع انتهاكات اذ جرى قمع تظاهرة سلمية في منطقة الديه واعتقال عدد من المشاركين فيها، كذلك نصبت الاجهزة الامنية نقاط تفتيش وأغلقت الشوارع ، وصادرت ممتلكات المواطنين في أثناء اعتقال اربعة اشخاص.

وكما خارج السجون وثقت الوفاق الانتهاكات داخل السجون ايضاً اذ تم تسجيل تسع انتهاكات طالت المعتقلين السياسيين من بينهم طفلان.. وتوزعت الانتهاكات بين التعذيب وسوء المعاملة والحرمان من العلاج.

فيما تمّ تسجيل انتهاك جماعي في سجن جو تمثّل في تعرّض عدد من المعتقلين السياسيين المعزولين في المبنى رقم اثنين للضرب حتى الإدماء على أيدي معتقلين جنائيين.. لتقوم إدارة السجن بمعاقبة ضحايا الاعتداء بعزلهم في السجن الانفرادي.

اجراء تعسفي دفع عددا من المعتقلين الى اعلان اضراب جماعي مفتوح عن الطعام للمطالبة بإنهاء عزل المعتقلين.

وفي المقابل كل تلك الانتهاكات لم يهدأ الشارع البحريني رفضاً لاستمرار سياسة القمع وتأكيداً على حق المعتقلين السيايين بالحرية ونصرة لغزة، ووثقت الوفاق في التقرير واحداً وثلاثين احتجاجاً وفعالية السلمية 31 في اثنتا عشرة 12 منطقة، اثنتان منها 2 كانتا دعماً لغزّة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق