أخبار محلية

التمييز في التوظيف والتعليم يجر البحرين إلى مآل مأساوي ويجب العمل بمبدأ المواطنة

عقدت في جمعية الوفاق الوطني الإسلامية مساء الأثنين 30 أغسطس 2015، ندوة تناولت “التمييز في البحرين” بحضور متميز.
وتناول عضو شورى الوفاق الدكتور سيدهاشم سلمان التمييز في الوظائف، مؤكداً أن مآل التمييز توضحه الأرقام، واذا استمر الوضع على ما هو عليه في القطاع الخاص من خلال احلال كل هذه العمالة الأجنبية فنحن أمام مآل مأساوي وأمام فقر كبير، وبالتالي نحن بحاجة الى حشد كل الطاقات للمطالبة بتوفير العمل وعدالة شروطه.
وقال سلمان: علينا أن نضغط من أجل الحصول على هذا الحق، وهذه الحقوق نصت عليها المواثيق الدولية، ويجب أن لا تخضع للضغط والمساومات السياسية.
من جانبه، تسائل ئيس فريق التعليم بجمعية الوفاق النائب السابق سلمان سالم لماذا نهتم بمسألة التمييز في التعليم؟ موضحاً: لأن التعليم هو المنشط الذي يستهدف الناشئة، والذي يؤهلهم الى استقبال الحياة في كل مجالاتها، فهو العصب الأساس اذا وجد التمييز فيه وجد الفساد في كل شيء. واذا توفر كل هذا الفساد في مؤسسة التعليم يعني أن ذلك يجر الفساد لكل شيء. واذا أحسنا الاختيار في التعليم يعني اننا أحسنا الاختيار في كل المجالات بما ينعكس على مستقبل الوطن كل الوطن.
وقال إن هناك مؤشرات على التمييز في التعليم وهي واضحة ولا تحتاج إلى كلام. عندما تغيب الشفافية في الترقيات والتوظيف بمؤسسة التعليم فإن ذلك يؤشر على التمييز، وعندما يتم تنقيل المدرسين من مناصب الى مناصب أخرى فإن ذلك يؤشر على التمييز، ولا احد يستطيع أن يقول أن ذلك غير تمييز، عندما يأتينا طلبة فصلوا وحكموا وتفرض عليهم غرامات كلهم من مكون آخر فان ذلك مؤشر على التمييز، لا يوجد عنوان آخر لكل ذلك، ويبقى العنوان بارزاً ما لم تثبت الوزارة عكس ذلك.
وأردف: عندما نأتي للطلبة المتفوقين فنجد أن هناك حرمان من البعثات، فهذا يؤشر على التمييز. الوزارة غير قادرة حتى على تبرير قراراتها، فكيف نعطي عنواناً غير عنوان التمييز.
وتابع: كلما نذهب لمسألة من مسائل التعليم يبرز لنا التمييز، ووزارة التربية والتعليم الشبهة الموجودة حولها لا توضح ذلك، وهي غير معنية بهذا التمييز، كل ما نطلبه منه هو الشفافية، مبدأ المواطنة ومبدأ تكافؤ فرص والشفافية لا يجتمعون في مكان واحد مع التمييز. كل هذه الأمور محصلة للتمييز، ونحن يجب العمل بمبدأ الشفافية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق